الصفحة الرئيسية    أرسل هذه الصفحة    عربي  |  English         
خ
خدمات الهاتف الأساسية:
هي خدمات الاتصالات العامة التي تقتصر على الإتجاهين في الوقت الفعلي للبث الصوتي ضمن الأراضي اللبنانية مقدمة لهدف خدمة اتصالات ثابتة عبر شبكة مشغلة ذاتياً. في ما يختص بالتراخيص ان خدمات الهاتف الأساسية تستوجب ، ترخيصاً للشبكة العامة الثابتة.

خدمات الطوارئ:
هي خدمات مقدمة للعموم مجاناً و تحدد دوريا من قبل المنظم بعد التشاور مع مقدم الخدمات الحائز على ترخيص.

خدمات الاتصالات الدولية:
هي خدمات الاتصالات المقدمة و التي تربط بين لبنان و باقي الدول.

خدمات الاتصالات الخاصة :
هي بعض الخدمات التي تقدم حصراً الى فئات معينة من المستخدمين أو بعض الفئات:
  • ضمن او بين الأماكن المتجاورة او بين الأماكن التي تستعمل وسائل الإرسال والإستقبال على أنواعها في إطار منطقة جغرافية محددة، أو
  • بين عدة مواقع غير متجاورة او أماكن يربط بينها نقل أو تربط بينها قطعة للنقل، وقد تمّ الإستحصال عليها من مقدم خدمات آخر, بما فيها على أسال قدرة تأجيرية.
خدمات الإتصالات العامة:
هي أنظمة مترابطة ومتكاملة تماماً تشمل مختلف طرق الارسال والتحويل وهي تستخدم لتأمين خدمة الهاتف الأساسية وغيرها من خدمات الاتصالات العامة.

خدمات الاتصالات:
توفير خدمات للارسال و للاستقبال كما ولتوجيه المعلومات على شكل متفاعل عبر وسائل تقنية متعددة. ان خدمات الاتصالات تعني أيضاً توفير البنى التحتية او كحدٍ أدنى توفير العناصر اللازمة لتقديم هذه الخدمات. وتشمل خدمة الاتصالات فئات خدمات محددة، بما فيها الشبكة و خدمات المستخدم النهائي, الهاتف, خدمات الاتصالات ذات القيمة المضافة و خدمات الاتصالات المقدمة الى الجمهور أو لمجموعة محصورة من الأشخاص ( مجموعات مستخدمين محددين أو مناطق ترخيص ).

ان تقديم اي من خدمات الاتصالات في لبنان تدخل ضمن اختصاص الهيئة المنظمة للاتصالات، وتخضع لاستحصال ترخيص منها.

الخدمات الشاملة:
توافر خدمات الاتصالات في أماكن تواجد المستهلكين، او له /لها شخصياً على اساس التفرغ.

الخدمات ذات القيمه المضافة:
هي خدمات ذات قيمة مضافة يمكن أن تكون خدمات اتصالات أو غيرها من الخدمات.

ان تلك الخدمات تتميز بما يلي:
  • تعديل في الشكل, الراموز والبروتوكول او اي سمة من سمات المعلومات المرسلة للمستهلكين عند واجهة نقطة انتهاء الشبكة بواسطة الاتصالات.
  • توفير المعلومات لمستخدم أو مستهلك, ويشمل ذلك اعادة تشكيل المعلومات المرسلة أصلا من قبل المستخدم أو المستهلك عند واجهة نقطة انتهاء الشبكة.
  • توفير المعلومات المختزنة للتفاعل مع المستعمل أو المستخدم، بما يشمل ذلك من المعلومات المختزنة على الشبكة أو خارجها. الأمر الذي يمكّن المستخدم من الوصول الى الشبكة أو استعمال أي خدمات تقدم عبر الشبكة.
والجدير بالذكر ان الخدمات ذات القيمة المضافه التي يستفيد منها المستهلك و التي تقدم كلّياً من خلال معدات المشترك الخاصة على أنواعها من جانب واجهة نقطة انتهاء الشبكة العائدة الى المستهلك، لا تخضع للترخيص. كما لا يعتبر هذا النوع من خدمات القيمة المضافة ذات صلة بخدمات الاتصالات.

 
تابعونا على
     
 
 
2008 TRA. جميع الحقوق محفوظة.