الصفحة الرئيسية    أرسل هذه الصفحة    عربي  |  English         
معلومات السوق > تقارير المستهلك
[ إطبع ] [    أرسل ] T | T
تقارير المستهلك
يوفّر قسم "تقارير المستهلك" معلومات مفيدة عن سلوك المستهلك. وتدعم جميع تقارير المستهلك البحوث والاستشارات والدراسات التي يضطلع بها خبراءُ "الهيئة المنظمة للاتصالات" والإستشاريون الدوليون.

إن "تطوير قاعدة بيانات المعلومات"  هي دراسة وطنية تضطلع بها "الهيئة المنظمة للاتصالات"  حول البنية الراهنة لسوق الاتصالات، وتحدياتها والعوامل المؤثرة فيها. ويغطي البحث ثلاث فئات رئيسية، هي: الخطوط الأرضية، الهاتف الخليوي، وشبكة الإنترنت والبيانات. والغرض منها تسليط الضوء على القضايا الرئيسية في ما يتعلق بالاختراق وعادات الاستخدام وعدمه، والرضا أو عدمه، وكذلك الاحتياجات والتحسينات المطلوبة.

تـُعِدّ الدراسة شركة أبحاث سوقية مستقلّة بالنيابة عن "الهيئة المنظمة للإتصالات"، وهي تشمل مسحاً ميدانياً شاملاً للمستهلكين، سكاناً وشركات، كما تـُجري مقابلات معمّقة مع مقدّمي الخدمات العاملين.

وتـُجرى الدراسة برعاية "الهيئة الأميركية للخدمات التدريبية والتعليمية في الشرق الأوسط" (AMIDEAST)، بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية. وهي جزء من مشروع "مُنح الشفافية والمحاسبة" (TAG) التابع لهيئة "أميديست" في لبنان، والذي يقدّم مُنحاً إلى المنظمات، بغية إجراء برامج لإحداث تأثير متنوّع، بما يؤدي إلى تعزيز الشفافية والمحاسبة والحكم الرشيد.

دراسة الحالة السكانية:
لقد أجري مسح سكاني في الفصل الأول لعام 2008، وتضمن نحو 1300 مقابلة مباشرة. واستـُخدمت فيه عيّنة عشوائية متعددة المراحل، ضمّت شرائح  من السكان على أساس السن والجنس والطبقات الاجتماعية ـــ الاقتصادية. وشملت الدراسة مناطق بيروت، جبل لبنان ، الشمال ، الجنوب والنبطية، والبقاع.

دراسة الشركات:
وأجريت أيضاً دراسة للشركات خلال الفصلين الأولين لعام 2008، وشملت نحو 300 مقابلة وجاهية في مختلف أنحاء لبنان، وأساسا في قطاعات الأعمال، التجارة، الخدمات المالية، التجارة والسياحة. وحُدّدت الحصص  مسبقاً على أساس استخدام خدمات الإتصالات. وأخذ التحليل في الاعتبار المنطقة وحجم الشركة وقطاع الأعمال.

مقابلات مع مقدّمي الخدمات:
وكذلك، أجريت مقابلات مع جميع مقدّمي الخدمات العاملين في سوق الاتصالات، أي الخطوط الأرضية، الهاتف الخليوي، مقدّمي خدمات الإنترنت والبيانات. وطـُلب من هؤلاء مناقشة مجموعة واسعة من مواضيع الأعمال، بما في ذلك أهدافهم على المديين القصير والطويل، عروض الخدمات، تأثير التنظيم، العلاقات بين مقدّمي الخدمات، والقضايا التقنية الحالية والمستقبلية.

للإطلاع على نتائج دراسة الأسواق ، اضغط هنا

 
تابعونا على
     
 
 
2008 TRA. جميع الحقوق محفوظة.