|
استحداث خدمة صوتية لذوي النظر الضعيف في قسم المستهلك على موقع الهيئة الإلكتروني |
|
الخميس 3 أيار 2012
إن الهيئة المنظمة للاتصالات مسؤولة عن تسهيل وصول ذوي الاحتياجات الخاصة إلى خدمات الاتصالات وفق ما نصّت عليه المادة الخامسة من قانون الاتصالات رقم 431/2002. وعليه، وضمن صلاحياتها في مجال حمايه المستهلك، طورت الهيئة وفعَّلت خدمة صوتية ضمن القسم المتعلق بالمستهلك على موقعها الإلكتروني سهّلت من خلالها وصول أصحاب النظر الضعيف إلى معلومات حول حقوقهم في قطاع الاتصالات.
لقد أضحى النفاذ إلى شبكة الإنترنت، مقترناً بواجهة المستخدم الرسومية والمتصفحات، امرأ شائعاً في التعليم، وفي قطاع الأعمال وفي المنزل. ولكن نظراً لانتشار استخدام واجهة المستخدم الرسومية، أصبحت التكنولوجيات الجديدة المفيدة لأصحاب النظر العادي تقف عائقاً أمام وصول أصحاب النظر الضعيف إلى عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وعليه، تقل تدريجياً قدرة المستخدمين المكفوفين على الاستفادة من الثروة الهائلة للوسائط المتعددة الرقمية المؤرشفة على شبكة الإنترنت. ويقدّر أن عدداً كبيراً من أصحاب النظر الضعيف يتصفحون شبكة الإنترنت يومياً، وستشكل لهم الخدمة الصوتية وسيلةً مسهلةً يتطلعون إليها. كما وترتفع مكانة المواقع الإلكترونية التي تتمتع بخدمة صوتية حيث يرتقي مستوى صفحاتها وعدد زائريها. هذا وتشكل الخدمة الصوتية عاملاً مهماً في مجال الوسائط المتعددة.
لطالما دأبت الهيئة على تشجيع جميع مقدمي خدمات الاتصالات في لبنان على بذل الجهود باستمرار لتمكين وصول ذوي الاحتياجات الخاصة إلى خدمات الاتصالات وذلك عبر استضافتها لطاولات مستديرة وتعزيز وسائل التواصل حول هذا الموضوع. وفي هذا الاطار، تطلب الهيئة من جميع مقدمي خدمات الاتصالات استحداث خدمات صوتيه مماثلة على مواقعهم الإلكترونية.