الخميس 14 تموز 2011
في سياق اجتماع الهيئة العامة لـ
AREGNET التي انعقد في 6 و 7 يوليو 2011 في فندق البريستول في بيروت، قدم
المهندس سعيد حيدر، خبير الهيئة الأعلى لإدارة جودة الخدمة نتائج المشروع الذي اقترحه لبنان خلال اجتماع الهيئة العامة لـAREGNET في السودان يوم 23 يونيو ، 2010 والذي تم العمل عليه وانجازه خلال سنة 2010-2011.
في سياق مشروع تحديث الاطار العام لجودة الخدمة في البلدان العربية، قامت
الهيئة المنظمة للاتصالات في لبنان بإعداد إستبانة (استمارة) مفصّلة حول الأنظمة والأساليب المتبعة حالياً لدى مختلف الأعضاء في مجال مراقبة وقياس مؤشرات جودة خدمات الاتصالات وكيفية التعاطي مع خروقات معايير الجودة الموضوعة، وأرسلتها إلى مختلف الإدارات المختصة لدى هذه الدول لتعبئتها والإجابة عليها.
اهداف هذه الاستبانة:
أ- تحديد السياسات الحالية والسبل المتبعة في موضوع تنظيم وقياس جودة الخدمة لدى الدول في شبكة الهيئات العربية لتنظيم الاتصالات،
ب- مقارنة هذه السياسات والأساليب مع ما تمت التوصية به في الإطار العام لجودة الخدمة والذي وضع عام 2006، وتحديد النواقص التي يجب استكمالها (إن وجدت)
ت- اقتراح للتحديث الذي يجب تطبيقه على الإطار العام السابق بناء على فحوى الاستبانة والتغير الحاصل في الممارسات العالمية،
وبعد تحليل المعلومات الواردة من مختلف الدول العربية التي شاركت في هذه الاستبانة، قامت الهيئة بإعداد وثيقة تحديث الاطار العام والذي احتوى على جزئين أساسيين هما:
- دراسة تفصيلية حول كيفية التطبيق الحالي للإطار العام لجودة الخدمة لعام 2006 من قبل الدول المشاركة،
- اقتراح تحديثات في الإطار العام تتناول السياسات الواجب إتباعها على مستوى الدول العربية كي تتضمن بنوداً إضافية وأيضا اقتراح تحديثات على مؤشرات ومعايير جودة الخدمة في كل نوع من أنواع الخدمات المعتمدة حالياً في أسواق الدول العربية.
لمشاهدة العرض الكامل الذي قدمه المهندس حيدر خلال الجلسة العامة لاجتماع الـAREGNET الرجاء اضغط
هنا