الصفحة الرئيسية    أرسل هذه الصفحة    عربي  |  English         
الاخبار > طاولة مستديرة في مقر الهيئة حول موضوع بروتوكول الانترنت – الإصدار السادس IPv6
[ إطبع ] [    أرسل ] T | T
طاولة مستديرة في مقر الهيئة حول موضوع بروتوكول الانترنت – الإصدار السادس IPv6
الخميس 1 تشرين الأول 2009

تحضيراً للاجتماع المرتقب للـMENOG 5 / RIPE NCC Regional Meeting في بيروت في الفترة من 25 إلى 20 تشرين الأول 2009، أقامت الهيئة اجتماع طاولة مستديرة بتاريخ الـ تاسع والعشرين من أيلول 2009، من أجل مناقشة موضوع اعتماد الإصدار السادس من بروتوكول الانترنت والمفاعيل التي تصاحب هذه العملية، وذلك بحضور ممثلين عن كل من : سيبيريا، اينكونت داتا مانجمنت، سوليدير، وبرودباند بلاس، وشملت المناقشات المحاور التالية:
  • دراسة موضوع بروتوكول الانترنت – الإصدار السادس (IPv6) والإعدادات الحالية لدى قبل مزودي خدمات الانترنت (آخذين بعين الاعتبار قلة موارد الإصدار الرابع من حيث العدد المتاح لعناوين برتوكول الانترنت الحقيقية) وعوامل التكلفة الرئيسية للترقية في المراكز التي لا تعتمد التخزين / التكديس المزدوج.
  • الخطط المتوفرة لتأمين اعتماد سلس للإصدار السادس من برتوكول الانترنت بما فيها التشغيل المتوازي وأيضاً مدى استعداد مزودي الخدمة من المستوى الأول (Tier1) للانتقال إلى الإصدار ا لسادس والتشغيل المتوازي.
  • دراسة وضع عملية تسجيل العناوين والنطاقات اللبنانية على الانترنت في حال اعتماد العمليات المزدوجة والمفاعيل الفنية والمالية التي تترتب على ذلك.
  • حالة المعاقد الدولية الحالية في لبنان
  • دور كل واحد من المساهمين في صناعة خدمات الانترنت وكافة أصحاب المصلحة المعنيين بالعملية
وأظهرت المناقشات التي تم تداولها أن مقدمي خدمات الانترنت في لبنان لم يضعوا بعد الخطط اللازمة لاعتماد الإصدار السادس من بروتوكول الانترنت، حيث أن غالبيتهم ليست لديهم مشاكل حالياً في تامين حاجاتهم من عناوين بروتوكول الانترنت الحقيقية وفق الإصدار الرابع المعتمد من قبلهم حالياً. إضافة إلى ذلك، أبدى مزودوا الخدمة خشيتهم من اعتماد تقنية التكديس المزدوج للإصدارين الرابع والسادس على نفس الموجهات (routers)، خشية التحميل الزائد الذي قد تسببه هذه العملية على الأجهزة والتي سينتج عنها تحمل أكلاف إضافية. مع ذلك، اتفق الجميع على ضرورة تأليف فريق عمل يضم ممثلين عن كل من مزودي خدمات الانترنت و شركات تزويد خدمات البيانات وهيئة أوجيرو وبعض الجامعات الكبرى إضافة إلى ممثلين عن الاسكوا ووزارة التنمية الإدارية وقد ينضم إليها ممثلون عن الهيئة المنظمة للاتصالات إذا اضطر الأمر وتكون مسؤولية هذا الفريق المساعدة والترويج لموضوع اعتماد الإصدار السادس من بروتوكول الانترنت في لبنان. أخيراً، أبدى ممثلوا الشركات اهتمامهم بحضور فعاليات مؤتمر MENOG القادم ليتمكنوا من الاستفادة بشكل أعمق من المعارف التي سيتضمنها في موضوع اعتماد وتطبيق الإصدار السادس من بروتوكول الانترنت.

تابعونا على
     
 
 
2008 TRA. جميع الحقوق محفوظة.