الصفحة الرئيسية    أرسل هذه الصفحة    عربي  |  English         
Newsletter > عدد 09-02 > بناء القُدرات واعتماد أكثر البرامج تطوّراً من أبرز منطلقات عمل 'الهيئة المنظمة للاتصالات'
[ إطبع ] [    أرسل ] T | T
بناء القُدرات واعتماد أكثر البرامج تطوّراً من أبرز منطلقات عمل 'الهيئة المنظمة للاتصالات'
يُعتبر بناء القدرات وإجراء المعاملات إلكترونياً واعتماد أكثر برامج المعلوماتية تطوّراً، واحداً من المنطلقات الأساسية لعمل "الهيئة المنظمة للاتصالات". وهذا ما تؤكّده التجربة العملية على مدى أكثر من عامين.

ومن أبرز ما يمكن ذكره في هذا المجال تطوير الهيئة المنظمة خدمةً لتقديم طلبات الموافقة على أنواع المعدّات وتوفير قاعدة البيانات عبر شبكة الإنترنت، واستخدامها "نظام إدارة وقياس حيّز التردّدات" الذي يتيح لها إدارةَ الحيّز على نحو فعّال، واعتمادها نظاماً عالمياً لقياس جودة الخدمة في سوق الاتصالات.

"الموافقة على أنواع المعدّات".. إلكترونياً

بناءً على ما تقدّم، طوّرت الهيئة المنظمة خدمة تقديم طلب الموافقة على أنواع المعدّات وتوفير قاعدة البيانات، وكل ذلك من خلال شبكة الإنترنت.

فمن أجل تيسير عملية الحصول على تراخيص الاستيراد والتصنيع ونيل شهادات الموافقة على أنواع الشهادات، وفي سبيل تقليص الوقت اللازم لإجراءاتها، تستخدم الهيئة نظاماً راقياً لطلب الموافقة على المعدّات من خلال شبكتي الإنترانت والإنترنت، ومكرّساً لتحقيق جملة من الأهداف:

1. يقدّم الشخص المعني عبر شبكة الإنترنت طلباً لرخصة الاستيراد/شهادة موافقة على النوع، وبإمكانه أن يقدّم عبر الإنترنت جميع المستندات المطلوبة. فهو يحتاج إلى زيارة "الهيئة المنظمة للاتصالات" مرةً واحدةً فقط لدفع الرسوم واستلام ترخيصه/شهادته.

2. تسجيل كل المعلومات المتعلقة بالمستوردين/المصنّعين المحليين، ومعداتهم المعتمدة، في قاعدة بيانات إلكترونية متطورة.

3. تسجيل كافة التفاصيل المتعلقة بالمعدّات المعتمدة، بما في ذلك جميع التفاصيل التقنية، والمعايير التقنية التي تنطبق على كل نوع، وتُخزَّن جميع ملفات ووثائق "تقنية تجميع الملفّات" (TCF) رقمياً (إما بطريقة المسح الضوئي أو بحفظ الملفات الأصلية) على شكل ملحقات، إلخ..

4. يحتسب النظام تلقائياً جميع الرسوم المستحقة، وفقاً لأنواع تراخيص الاستيراد والفئات وأنواع المعدات المطلوب الموافقة عليها.

5. تسير الطلبات بكل عناية واهتمام فوراً، وبالتوازي، من قبل جميع موظفي الهيئة المعنيين، وبالتالي، فإن إجراءات التراخيص/الموافقات تُستكمل نهائياً في بيئة خالية من الورق، ثم تنال الموافقة وتصبح شهادة ترخيص رسمية في غضون ساعات بدلاً من أيام، ويمكن تسليمها مباشرةً بعد توقيعها وختمها بواسطة الهيئة.

6. يُخطِر النظام صاحب الطلب تلقائياً (عبر رسالة إلكترونية خاصة به) عن حالة طلبه (وثائق ناقصة، إنتهاء الطلب، إلخ..)، كما يُخطِره تلقائياً بتجديد رخصته قبل تاريخ انتهاء صلاحيتها.

7. كما يرسل النظام تلقائياً رقم علامة "موافقة الهيئة المنظمة للاتصالات" لكل جهاز موافق عليه.

8. يرسل النظام جميع أنواع التقارير المتعلقة بمعدات الاتصالات الموافق عليها، وبائعيها لفترات محدّدة ووفقاً لمؤشرات متعددة.

"نظام إدارة وقياس حيّز التردّدات"

أمّا "نظام إدارة وقياس حيّز التردّدات" (SMMS)، فيتيح للهيئة المنظمة إدارةَ هذا الحيّز على نحو فعّال، كما يتيح وضع قواعد استخدام الحيّز ونسبة إشغاله، بالإضافة إلى تحديد مستخدمي التردّدات، واكتشاف مصادر التشويش. وسوف يوفّر هذا النظام حمايةً أفضل للتراخيص من أي تداخلٍ واستخدامٍ غير مشروع.

وتسعى شركة "SRA International Inc"، بالتنسيق مع الهيئة، إلى جذب شركات دولية تتمتّع بمؤهلات ممتازة وخبرة واسعة في تقديم الحلول وتنفيذها في مجال إدارة وقياس حيّز التردّدات.

ويمكن لكل شركة أن تؤلّف فريقاً مع شركات أخرى عند المناقصة. ومع ذلك، فإن المسؤولية الأولى عن النظام المقترح، وعن أي تلزيم لاحق وتنفيذ المخطط، يمكن أن تقع على عاتق متعهد واحد أساسي.

"نظام قياس جودة الخدمة" (QoSMAS)

ومن أجل الرصد والتحليل وضمان التطبيق العادل للجودة التقنية للخدمة ونظام مؤشرات الأداء الرئيسية، أعدّت الهيئة مواصفات لحلّ القياس، وأطلقت عملية استدراج عروض لتنفيذ نظام/حلّ قوي يمكّن "الهيئة المنظمة للاتصالات" من رصد ومعالجة ونشر كل مؤشرات الأداء الرئيسية المطلوبة لجميع المشغّلين/مقدّمي الخدمات، وفقاً لما ورد في نظام "جودة الخدمة" الصادر عن الهيئة، على أساس منتظم. وقد حدّدت الهيئة حلاً عن طريق خيارين:

الخيار الأول: الحصول على نظام تحليل ممكنَن قادر على إجراء الحساب لمجموعة من مؤشرات الأداء الرئيسية المختارة، استناداً إلى مجموعة من البيانات الأولية التي يوفّرها المشغّلون ومقدّمو الخدمات على أساس منتظم. كما يكون هذا النظام قادراً على إعداد التقارير ونشر النتائج بأنواع مختلفة من الوثائق الإلكترونية.

الخيار الثاني: القيام بحملات التدقيق التقني والتقييم لجودة الخدمة، على أساس منتظم، من خلال طرف ثالث يكون شركة متخصّصة في تدقيق الجودة. ويجب أن يُجرَى التدقيق على جميع مؤشرات الأداء الرئيسية المذكورة في "نظام جودة الخدمة"، بالنسبة إلى جميع مقدّمي الخدمات الذين يتمتّعون بقوّة تسويقية مهمّة في الأسواق ذات الصلة.

وفي ما يلي لمحة عامة عن السّمات المحددة المطلوبة لنظام رصد جودة الخدمة، في حال اعتمدت الهيئة الخيار الأول:

أ‌- يدعم النظام المعلومات من شبكات الخلوي والثابت والبيانات، مع القدرة على إدارة البيانات من شبكات متعددة الشركات والمجالات والتكنولوجيا. كما يدعم تماماً الجيل الثاني (2G)، والجيل الوسطي (2.5G)، والجيل الثالث (3G)، بما في ذلك "حُزم الوصول العالية السرعة" (HSPA) وتقنية "واي ماكس" (WiMax).

ب‌- يمكّن النظام من احتساب ونشر مجموعات التحديد المسبق لمؤشرات الأداء الرئيسية العالية المستوى، استناداً إلى البيانات الأولية التي جمعت من مختلف عناصر شبكات المشغّلين، ومقدّمي الخدمات، ومن مجموعة متنوّعة من المنصّات.

ت‌- يتيح النظام دمج إجراءات مؤشرات نوعية الخدمة عبر الإنترنت (أونلاين) بخدمات الوصل بالإنترنت (خط المشترك الرقمي السريع والخط الهاتفي)، والتي تتولّد من مجموعة مجسّات البرمجيات (مجسّات التطبيقات) المثبّتة على عيّنة من محطّات العمل على طول مساحة تغطية الخدمات.

ث‌- يكون هذا النظام قادراً على قراءة البيانات الأولية في أي شكل ثنائي يُسجّله أي نوع من عناصر الشبكة من مختلف الشركات والمنصّات، كما ينبغي له أن يكون قادراً، في أي وقت، على قبول أشكال جديدة للبيانات الأولية. وسوف تشغّل الطبقة السفلى من هذا التطبيق تحقّقاً واسع النطاق لسلامة البيانات قبل تشغيل عملية تحليل البيانات الأولية في هيكل البيانات.

ج‌- يسمح هذا النظام بجمع البيانات الأولية من شبكة كل مقدّم خدمات وتطبيق معادلات البائعين، باستخدام عدّادات البائعين الأولية لاحتساب مؤشرات الأداء الرئيسية (مثل المرور، عدد المكالمات،..)، ثم التطبيق على المعادلات العامة لاحتساب المجموعة المشتركة من مؤشرات الأداء الرئيسية (مثل الازدحام، متوسّط المكالمات المقطوعة،..)، وتوليد التقارير الكلية على أساس قيم مؤشرات الأداء الرئيسية، لضمان تلبية مقدّمي الخدمات قيم هذه المؤشرات المستهدفة.

ح‌- ينبغي للنظام المنشود أن يشمل كل ما يلزم من المعدات والبرمجيات في هندسة متعددة الطبقات موصولة بالإنترنت، تسمح بالإنشاء والإدارة الفعّالين لمؤشرات الأداء الرئيسية الجديدة، والتي تمكّن من توليد مؤشرات الأداء الرئيسية الحالية لأنواع الخدمات الموجودة، وكذلك من أجل مجموعة الخدمات الجديدة وبارامترات جودة الخدمة.

خ‌- يكون هذا النظام قادراً على قراءة البيانات الأولية الضرورية اللازمة لكل مؤشر من مؤشرات الأداء الرئيسية من مستودع معلومات محدّد. وتُنسخ بيانات كهذه شهرياً على قرص "دي.في.دي" أو "بروتوكول نقل ملفات" (FTP) مخصّص للهيئة المنظمة للاتصالات ومستقلّ عن النظام المباشر. وليس مطلوباً تركيب أي أدوات أو مجسّات على أنظمة المشغّلين ومقدّمي الخدمات، وكذلك لا حاجة إلى حُزم بيانات رابطة للتفاعل مع معدّات شبكة المشغّل.

 
تابعونا على
     
 
 
2008 TRA. جميع الحقوق محفوظة.