2009/Quarter2
 
الافتتاحية

حماية المستهلك في صدارة الأولويات.. وهذه إنجازاتنا

خلال فترة وجيزة منذ تأسيسها قبل نحو عامين، استطاعت "الهيئة المنظمة للاتصالات" أن تخطو باندفاع قويّ نحو تعزيز حماية المستهلك وصون حقوقه في هذا القطاع الحيوي. ولتحقيق ذلك، ركزّت الهيئة جهودها على مسارين متوازيين متكاملين، فأرست إطاراً تشريعياً تنظيمياً من جهة، وترجمت هذا التوجّه بخطوات عملية وميدانية من جهة أُخرى.

وفي ذلك، كان لـ"وحدة الإعلام وشؤون المستهلكين"، دوراً رائداً، علماً أن حماية المستهلك هي من بين المهمّات التي أناطها قانون الاتصالات 431/2002 بالهيئة، وخصوصاً بالوحدة التي أتشرّف برئاستها، وأتعاون فيها مع خيرة الكفاءات اللبنانية من موظفينا، بالتنسيق طبعاً مع الخبرات العالمية التي كان لها دورٌ يتعيّن علينا التنويه به في هذا المقام.

على المستوى التنظيمي، عملت الهيئة خلال سنتين من عمرها على إرساء الأطر التنظيمية لضبط عمل القطاع تمهيداً لتحريره، غير أن ثمّة تأخير حصل لا يمكن إنكاره، وكان السبب الوضع السياسي العام، كما هو معلوم، لكننا مضينا قُدُماً في مهمتنا. وإننا نستشرف اليوم الكثير من الإنجازات، كمّاً ونوعاً، مع انتقال المناخ السياسي في البلاد إلى مرحلة أكثر إيجابية.

ولمّا كانت حماية المستهلكين أحد أهم الأهداف الرئيسية بالنسبة إلينا، أقرّ مجلس إدارة الهيئة مؤخراً "نظام شؤون المستهلك"، الذي يحدّد حقوق وواجبات مقدّمي الخدمات والمستهلكين، في ما يتعلق بخدمات الاتصالات العامّة. بلغ هذا النظام مراحله النهائية بإحالته على مجلس شورى الدولة للمصادقة عليه، على أن يصدر بصيغته النهائية ويصبح نظاماً ملزماً لجميع مقدّمي الخدمات بعد نشره في الجريدة الرسمية.
 
قول الفصل
If we do not step forward, then we step back. If we do not protect a right, then we deny it.

Paul Martin
الهيئة وحماية المستهلك:
شرح للأهداف والتدابير والإنجازات حتى تاريخه

تُعدّ حماية مصالح مستهلكي خدمات الاتصالات في لبنان واحدةً من أبرز المهمّات التي أناطها القانون 431 صراحةً بـ"الهيئة المنظمة للاتصالات". ولذلك، حرصت الهيئة منذ تأسيسها على الاضطلاع بهذا الدور الوطني الكبير، الذي يتطلّب نجاحه تضافراً لجهود كل المعنيين في القطاعين العام والخاص.

وفي سياق عملية تحرير قطاع الاتصالات وتطويره، تبذل الهيئة قُصارى جهدها في سبيل تأمين حماية المستهلكين، وضمان أن يكون عمل الشركات التي توفّر خدمات الهاتف الخلوي والإنترنت وما إلى ذلك متوائماً مع مقتضيات القوانين والأنظمة والمواثيق المرعية الإجراء.

بناء القُدرات واعتماد أكثر البرامج تطوّراً من أبرز منطلقات عمل 'الهيئة المنظمة للاتصالات'

يُعتبر بناء القدرات وإجراء المعاملات إلكترونياً واعتماد أكثر برامج المعلوماتية تطوّراً، واحداً من المنطلقات الأساسية لعمل "الهيئة المنظمة للاتصالات". وهذا ما تؤكّده التجربة العملية على مدى أكثر من عامين. ومن أبرز ما يمكن ذكره في هذا المجال تطوير الهيئة المنظمة خدمةً لتقديم طلبات الموافقة على أنواع المعدّات وتوفير قاعدة البيانات عبر شبكة الإنترنت، واستخدامها "نظام إدارة وقياس حيّز التردّدات" الذي يتيح لها إدارةَ الحيّز على نحو فعّال، واعتمادها نظاماً عالمياً لقياس جودة الخدمة في سوق الاتصالات.
ثورة تنظيمية مستمرّة في قطاع الاتصالات اللبناني: سلسلة أنظمة واستشارات بأرفع المستويات العالميّة

إنعكس انطلاق عمل "الهيئة المنظّمة للاتصالات" ثورة تنظيمية فاعلة من شأنها أن ترتقي بقطاع الاتصالات اللبناني إلى أرفع المستويات العالمية، وهي ثورة تتوالى فصولاً، وكان أحدثها إقرار مجلس إدارة الهيئة في حزيران المنصرم المسودّة النهائية لثلاثة مشاريع أنظمة رئيسية، هي: "نظام التراخيص الممنوحة لمقدّمي الخدمات"، و"نظام رسوم تراخيص التردّدات والتراخيص الفئوية"، و"نظام ترخيص وإدارة حيّز التردّدات اللاسلكية".


أخبار الهيئة
أصدرت الهيئة المنظمة للاتصالات التعاميم رقم 1/2009، 2/2009، 3/2009 المزيد
 
أصدرت الهيئة المنظمة للاتصالات رسمياً أربعة أنظمة المزيد
 
إعلان عن الاهتمام لشراء وتجهيز نظام لإدارة وقياس حيز الترددات المزيد
 
أصدرت الهيئة المنظمة للاتصالات تعميم رقم 6/2009 المزيد
 
أصدرت الهيئة المنظمة للاتصالات القرار رقم 7/2009 المزيد
 
صدور توصيات الطاولة المستديرة تحت شعار حماية الأطفال في الفضاء السيبراني المزيد
 
أقرّ مجلس إدارة الهيئة المنظمة للاتصالات، المسودّة النهائية لثلاثة مشاريع أنظمة رئيسية المزيد
 
تقيم 'الهيئة المنظمة للاتصالات' ورشة عمل حول ميثاق تقديم الخدمات ذات القيمة المضافة المزيد
 
أقرّ مجلس إدارة الهيئة المنظمة للاتصالات نظام شؤون المستهلكين المزيد


آخر تحديث لموقع الهيئة الإلكتروني
مشروع تحديد بدلات استعمال التردّدات اللاسلكية، ميثاق قواعد تقديم الخدمات ذات القيمة المضافة، خطة ترخيص الحزمة العريضة والمواصفات الفنية لشبكات الحزمة العريضة المزيد
 
نظام القوة التسويقيّة الهامة، نظام نوعية الخدمة ومؤشرات الأداء الأساسية، نظام الموافقة على المعدات، نظام الترابط، نظام شؤون المستهلك المزيد
 
القرارات رقم 2/2009، 5/2009، 7/2009 المزيد
 
البيانات الصحفية المزيد
 
الخطابات المزيد
 
العروض المزيد


أخبار قطاع الاتصالات الرئيسية
قطر تخطو بجرأة نحو عصر جديد من الحكومة الإلكترونية المزيد
 
القصة الحقيقية وراء معدلات اختراق "الحزمة العريضة" المنزلية المزيد
 
خفض رسوم التجوال الدولي للاتصالات الخلوية في أوروبا المزيد
 
الحزمة العريضة: المفوضية الأوروبية تطلق استشارات عامّة بشأن إستراتيجية تنظيمية لتعزيز شبكة الإنترنت العالية السرعة المزيد
 
© 2008 TRA. جميع الحقوق محفوظة
Born Interactive تصميم
TRA is committed to protecting your privacy. Your information will not be shared outside TRA unless you give your consent. You can choose whether TRA may communicate directly with you. As a valued subscriber to TRA mailing list, you are receiving this eNewsletter with information that we believe will be relevant to you. But if you do not wish to receive this communication in future, then please click here to unsubscribe